د. احمد رجب فتحي يكتب | عالم فوكا VUCA

0 359

مصطلح VUCA  هو اختصار لأربع كلمات وصفية هي (Volatile)متقلبة، ((Uncertain غير مؤكدة ،(Complex) معقدة ،(Ambiguous) غامضة. ولم يتم إنشاء الاسم المختصر نفسه حني أواخر التسعينيات، وبقي الأمر كذلك حني الهجمات الإرهابية التي وقعت في سبتمبر .

حيث اعتمد VUCA لاحقا من قبل قادة الأعمال الإستراتيجيين لوصف بيئة الأعمال الفوضوية المضطربة والمتغيرة بسرعة والتي أصبحت “طبيعة جديدة”

لقد غرقت المنظمات في جميع أنحاء العالم في بيئات مضطربة في الوقت نفسه سارت التغييرات السريعة إلي الأمام مع انفجار التكنولوجيا مثل وسائل التواصل الاجتماعي ـ وأستمر سكان العالم في النمو ، والكوارث العالمية عطلت الأرواح والاقتصاد والشركات.

عالم فوكا شئ يصعب التعامل عليه وهذا تحديدا ما يحدث في الشركات والمؤسسات الكبري التي لها مقرات حول العالم وتتأثر في كل من هذه الدول بتقلبات السوق المحلي والعالمي وفرض القيود الحكومية والقانونية المختلفة وتواجه تنوعا ثقافيا واجتماعيا فكيف لنا أن نخطط وننفذ و المعطيات تتغير باستمرار ؟ عندما نتخذ قرار بناءا علي معلومات غير مؤكدة او ظروف متقلبة أو علاقات معقدة فإن احتمالية الخطأ تكون كبيرة .

كما تسببت الأزمة المالية التي بدأت في عام 2008 في جعل العديد من نماذج الأعمال قد عفا عليها الزمن لان المؤسسات في جميع أنحاء العالم غرقت في بيئات فوضوية . لذلك فإن البيئة الجديدة التي يفرضها عالم (فوكا) تفرض علي أقوى القادة الذين قد يجدون مهاراتهم متقادمة بالسرعة التي تتغير بها منظماتهم في هذا المشهد المتقلب الذي لايمكن التنبؤ به بأن يعملوا علي تطوير مهاراتهم ليتمكنوا من الاستمرار، لذلك تعد مهارات القيادة والقدرة علي التكيف من المهارات المطلوبة الآن إذا احتاجت المؤسسات أن تنجح في عالم فوكا ،ولابد لهم ويفرض عليهم هذا العالم ضرورة إجراءات تحولات مستمرة في الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا والهياكل الإدارية، وهذا يتطلب مرونة وسرعة في صنع القرار ويتطلب رشاقة. إننا بحاجة إلي فهم وتحليل سياق المستقبل بالإضافة إلي الحقائق الحالية باستخدام المشاعر والعقل علي قدم المساواة .ومن خلال الحكمة سوف تصل إلي هناك ولكن ستصل في وقت مبكر في هذا العام الجديد الناشئ، وهذا الفعل بالذات سيساعد في خلف وضع جديدة.

في عالم فوكا يتطلب من القادة في المؤسسات والحكومات أن يكونوا رشيقين قادرين علي التكيف ليصلوا بحكوماتهم ومؤسساتهم لرؤية مستقبل محتمل قبل أن يراه الآخرون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.