صالح مهدي عباس يكتب | التفكير النقدي (١-٢)

0 155

يمكن النظر إلى التفكير النقدي على أنه مكون من عنصرين: 1) مجموعة من المعلومات ومهارات توليد المعتقدات ومعالجتها ، و 2) العادة ، القائمة على الالتزام الفكري ، لاستخدام هذه المهارات لتوجيه السلوك. وبالتالي ، يجب مقارنتها بما يلي: 1) الحصول على المعلومات والاحتفاظ بها فقط ، لأنها تنطوي على طريقة معينة يتم من خلالها البحث عن المعلومات ومعالجتها ؛ 2) امتلاك مجموعة من المهارات ، لأنها تنطوي على الاستخدام المستمر لها .

يختلف التفكير النقدي باختلاف الدوافع . عندما ترتكز على دوافع أنانية ، فإنها غالبًا ما تتجلى في التلاعب الماهر بالأفكار لخدمة مصالح الفرد الخاصة أو مصالح المجموعة. على هذا النحو فهو عادة معيب فكريا ، مهما كان ناجحا عمليا. عندما ترتكز على النزاهة العادلة والنزاهة الفكرية ، فإنها عادة ما تكون ذات مرتبة فكرية أعلى ، على الرغم من أنها تخضع لتهمة “المثالية” من قبل أولئك الذين اعتادوا على استخدامها الأناني.

إن التفكير النقدي من أي نوع ليس عالميًا أبدًا في أي فرد ؛ يخضع الجميع لنوبات من التفكير غير المنضبط أو غير العقلاني. وبالتالي ، فإن جودتها عادة ما تكون مسألة درجة وتعتمد ، من بين أمور أخرى ، على جودة وعمق الخبرة في مجال معين من التفكير أو فيما يتعلق بفئة معينة من الأسئلة. لا يوجد أحد مفكر نقدي بشكل كامل.

تصور موجز آخر للتفكير النقدي

التفكير النقدي هو التفكير الذاتي التوجيه والانضباط الذاتي الذي يحاول التفكير على أعلى مستوى من الجودة بطريقة عادلة. يحاول الأشخاص الذين يفكرون بشكل نقدي باستمرار أن يعيشوا بعقلانية ومنطقية وتعاطفية. إنهم يدركون تمامًا الطبيعة المعيبة بطبيعتها للتفكير البشري عندما تُترك دون رادع. إنهم يسعون جاهدين للتقليل من قوة ميولهم الأنانية والاجتماعية. يستخدمون الأدوات الفكرية التي يقدمها التفكير النقدي – المفاهيم والمبادئ التي تمكنهم من تحليل وتقييم وتحسين التفكير. إنهم يعملون بجد لتطوير القيم الفكرية المتمثلة في النزاهة الفكرية والحس الفكري للعدالة والثقة في العقل. إنهم يدركون أنه بغض النظر عن مدى مهارتهم كمفكرين ، يمكنهم دائمًا تحسين قدراتهم المنطقية وسيسقطون أحيانًا فريسة لأخطاء التفكير ، واللاعقلانية البشرية. إنهم يسعون جاهدين لتحسين العالم بأي طريقة ممكنة والمساهمة في مجتمع أكثر عقلانية وتحضراً. في الوقت نفسه ، فهم يدركون التعقيدات الكامنة في كثير من الأحيان في القيام بذلك. إنهم يتجنبون التفكير بشكل مبسط في القضايا المعقدة.

‎المفكر الناقد المصقول جيدًا:

‎يثير أسئلة ومشكلات حيوية ويصوغها بوضوح ودقة ؛
‎يجمع المعلومات ذات الصلة ويقيمها ، باستخدام الأفكار المجردة لتفسيرها بشكل فعال ، ويصل إلى استنتاجات وحلول منطقية ، ويختبرها مقابل المعايير ذات الصلة ؛
‎يفكر بانفتاح داخل أنظمة التفكير البديلة ، ويدرك ويقيم ، حسب الحاجة ، افتراضاتهم ؛ و
‎يتواصل بشكل فعال مع الآخرين في إيجاد حلول للمشاكل المعقدة.
‎التفكير النقدي ، باختصار ، هو التفكير .
‎الذاتي التوجيه ، والانضباط الذاتي ، والمراقبة الذاتية ، والتفكير الذاتي التصحيحي. إنه يفترض الموافقة على معايير صارمة للتميز والتحكم الواعي في استخدامها. إنه يستلزم التواصل الفعال وقدرات حل المشكلات والالتزام بالتغلب على تمركزية الذات المحلية والتركيز الاجتماعي.

‎(مأخوذة من ريتشارد بول وليندا إلدر ، الدليل المصغر لمفاهيم وأدوات التفكير النقدي(2008)

‎التفكير النقدي الذي حدده إدوارد جلاسر

‎في دراسة أساسية حول التفكير النقدي والتعليم في عام 1941 ، يعرّف إدوارد جلاسر التفكير النقدي على النحو التالي “تتضمن القدرة على التفكير النقدي ، كما هو متصور في هذا المجلد ، ثلاثة أشياء: (1) موقف من الميل إلى التفكير بطريقة مدروسة المشكلات والموضوعات التي تدخل في نطاق خبرات المرء ، (2) معرفة أساليب الاستقصاء المنطقي والاستدلال ، (3) بعض المهارة في تطبيق تلك الأساليب. يتطلب التفكير النقدي بذل جهد مستمر لفحص أي اعتقاد أو شكل مفترض للمعرفة في ضوء الأدلة التي تدعمه والاستنتاجات الإضافية التي تميل إليها. كما يتطلب عمومًا القدرة على التعرف على المشكلات ، وإيجاد وسائل عملية لمواجهة تلك المشكلات ، وجمع المعلومات ذات الصلة وتنظيمها ، والتعرف على الافتراضات والقيم غير المعلنة ، وفهم اللغة واستخدامها بدقة ووضوح وتمييز ، وتفسير البيانات ، تقييم الأدلة وتقييم الحجج ، للتعرف على وجود (أو عدم وجود) العلاقات المنطقية بين القضايا ، لاستخلاص استنتاجات وتعميمات مبررة ، لاختبار الاستنتاجات والتعميمات التي يصل إليها المرء ، لإعادة بناء أنماط معتقدات المرء على أساس الخبرة الأوسع ، وإصدار أحكام دقيقة حول أشياء وخصائص معينة في الحياة اليومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.