عبد الله فارس يكتب | حياة كريمة

0 240

منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي شاهدت مصر تغير كبير في البنية التحتية وجميع المجالات التي توفر لمواطن حياة افضل رغم كل التهديدات التي كانت تمر بيها مصر خلال تلك الفترة جعل منها دولة قادرة علي تحدي كل الصعوبات ومثال علي اهمية الدولة بالمواطن المصري قامت بالعديد من المبادرات ومن أهمها مبادرة حياة كريمة هي مبادرة اطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2 يناير عام 2019 وهي تهدف رفع مستوي المواطن المصري.
حيث تعتبر مبادرة حياة كريمة هي المبادرة الأولي عالميًا من نوعها والتي تهدف إلى تطوير القري الاكثر فقر والاهتمام برفع مستوي المواطن المصري في الصحة والتعليم والإسكان وبناء بنيه تحتيه تليق بالمواطن المصري.
تنقسم مبادرة حياة كريمة إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولي وتحتوي علي القري التي ترتفع فيها نسبه الفقر من 70% فأكثر وبتالي تحتاج الي الداخل العاجل لتوفير كافه الاحتياجات حيث تستدف 377قري التي تحتوي علي 756 ألف أسرة هما أكثر تعرضًا للتطرف والإرهاب الفكري، المرحلة الثانية تشمل القري التي تصل نسبه الفقر فيها من 50%الي 70% حيث تحتاج الي معالجة ولكن هي اقل من المرحلة التي تحتاج الي تدخل عاجل، المرحلة الثالثة تتمثل في القري التي نسبة الفقر لا تجاوز 50%
محاور عمل المبادرة هي: سكن كريم وهذا المحور يهدف الي رفع كفاءة المنازل ومد واصلات مياه وانشاء شبكات الصرف الصحي وغاز. وخدمات طبية وفي هذا المحور يتم بناء مستشفيات ووحدات صحية ويتم من خلالها يتم تقديم اجهزة طبية مثل كراسي متحركة وسماعات ونظارات وأجهزة أخرى. وخدمات تعليمية وهذا المحور يهدف الي رفع كفاءة المدارس والحضانات وتوفير الكوادر التعليمية. وتمكين اقتصادي يعمل هذا المحور على تدريب وتشغيل وذلك من خلال مشروعات متوسطة وصغيرة أي مجتمعات حرفية وصناعية اي توفير فرص عمل. والتدخلات البيئية، وكذلك التدخلات الاجتماعية وتنمية انسانية ويشمل هذا المحور بناء وتأهيل الانسان وتستهدف الأسرة والطفل والمرأة وذوي الهمم وكبار السن ومبادرات توعوية.
تهدف مبادرة حياة كريمة إلى تحقيق العديد من الاهداف في مختلف المجالات ومن اهم هذه الاهداف تخفيف الضغط على المواطن المصري في الريف والمناطق الفقيرة في الحضر (العشوائيات) والعمل علي التنمية الشاملة في الريف بهدف القضاء علي الفقر وتوفير حياة افضل ومستدامه لمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية وتوفير فرص عمل لمواطن وتنظيم صفوف المجتمع المدني والثقة في قوة جميع مؤسسات الدولة والاستثمار في المواطن المصري وشعور المواطن المصري بفارق ايجابي في مستوي المعيشة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.