ياسر محمد حجازي يكتب| مشروع الشام الجديد

0 140

يعتبر مشروع الشام أو كما يسمي محور الشام هو تعاون سياسي واقتصادي بين ثلاثة دول وهم مصر والأردن والعراق، ويجب أن نسرد بعضا من المعلومات الهامة قبل الخوض في المشروع. يصل الناتج المحلي الإجمالي للدول الثلاث إلى 500 مليار دولار وعدد البشر في الثلاثة دول يصل الى 150 مليون شخص أي ان التحالف يتمتع بقوة بشرية ومالية ضخمة جدًا.
ولكل لماذا يُعد المشروع مهما بالنسبة للثلاثة دول؟ يشتمل المشروع على إنشاء خط أنابيب بين مصر والعراق وذلك لنقل النفط العراقي الى مصر بسعر اقل بكثير من السوق في المقابل تعمل مصر على إعادة أعمار العراق وكذلك سيحتوي المشروع على سكك حديد تربط بين الثلاثة دول مما يساهم في زيادة التبادل التجاري بنسبة تصل الى 50% تقريبا وحجم تبادل تجاري يصل الى 10 مليار دولار بحلول عام 2030, كما ان المشروع يستهدف نقل الكهرباء من مصر الى العراق والاردن باعتبارهم ذو موقع متميز جغرافيا من أجل تحقيق حلم مصر لتصبح مركز عالمي لنقل الطاقة, كما ان ذلك الخط سيوفر 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة, ويعد المشروع نقطة قوية للقطاع الخاص بسبب السوق الكبير بين الثلاثة دول ومن الممكن ان يزيد المشروع الناتج المحلي الإجمالي للثلاثة دول بنسب تصل إلى 10%.
الموقف الدولي من المشروع هل من الممكن ان تسمح أمريكا للدول ان تزيد من قوة اقتصادها بدون فوائد لها؟ هنا يأتي دور السياسة والتي نتميز بها في ظل وجود القيادة السياسية الحالية. والمشروع قد يكون ورقة ضاغطة على إيران التي تُصدر للعراق الكهرباء مما يجبر العراق على تسهيل دخول بضائع إيران لها ويصل حجم التبادل التجاري بين الدولتين إلى 10 مليار دولار وفي ظل الحصار الاقتصادي الذي تفرضه امريكا على إيران فالمشروع سيساعدها على الضغط بشكل أكبر على إيران لأن مصر هي من سستولي نقل الكهرباء الى العراق.
في النهاية، المشروع سيكون مفيدًا للدول الثلاث سواء في تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بينهم أو في تنمية بلادهم كإعادة تعمير العراق أو في الأسعار التنافسية للكهرباء والبترول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.