أكمل نجاتي يكتب | بنك تمويل المشروعات الصغيرة

0 265

الأزمة العالمية الطاحنة التى يتعرض لها العالم تستوجب البدء فى التفكير فى كل الحلول الممكنة التى تسهم فى إدارة مثالية للموارد المتاحة للإقتصاد المصرى ، ولإيمانى بأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر هى قاطرة محلية تسهم فى خلق سلسلة من القيمة المضافة للمنتجات المحلية ، وتعتبر أهم مورد للمدخلات للصناعة المصرية كان التفكير للدعوة فى إنشاء بنك لتمويل المشروعات الصغيرة ، والذى يسهم فى تحقيق عدة فوائد ومنها :
اولا : الوصول إلى التمويل وتوفير الوصول إلى التمويل ومساعدة هذه الشركات على النمو والتوسع ، فغالبًا ما تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تحديات في الحصول على التمويل من البنوك التقليدية نظرًا لحجمها ونقص الضمانات والتاريخ الائتماني.
ثانيا : معدلات فائدة أقل فقد تضطر الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى دفع أسعار فائدة أعلى على القروض من البنوك التقليدية بسبب المخاطر المتصورة. اما البنك المتستهدف فيقدم أسعار فائدة منخفضة لأنها على دراية بالقطاع ومخاطره.
ثالثا : خلق فرص العمل فغالبًا ما تكون الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم مصدرًا مهمًا للوظائف ، ويمكن أن يساعدها الوصول إلى التمويل على التوسع وخلق المزيد من فرص العمل.
ومع ذلك هناك أيضًا بعض التحديات المحتملة أمام إنشاء بنوك متخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.ومنها :
الاستدامة: قد تواجه البنوك المتخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تحديات في تحقيق الاستدامة المالية بسبب المخاطر العالية المرتبطة بإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة. قد يتطلب ذلك دعمًا كبيرًا من الحكومة أو أصحاب المصلحة الآخرين.
موارد محدودة: غالبًا ما تنتشر الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء البلاد ، مما يجعل من الصعب على البنوك المتخصصة الوصول إليها جميعًا. كما أن محدودية الموارد قد تجعل من الصعب على البنوك المتخصصة تقديم الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة.
المنافسة: قد تنظر البنوك التقليدية أيضًا إلى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة باعتباره سوقًا جذابًا وقد تتنافس مع البنوك المتخصصة في أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وهنا نلقى الضوءعلى التجارب الدولية فى إطلاق بنوك متخصصة فى تمويل المشروعات الصغيرة ومنها .
الهند: تأسس بنك تنمية الصناعات الصغيرة في الهند (SIDBI) في عام 1990 لتقديم المساعدة المالية وخدمات الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة في الهند. يوفر SIDBI التمويل المباشر وغير المباشر للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مخططات مختلفة ، بما في ذلك خطة إعادة التمويل للبنوك والمؤسسات المالية ، وصندوق رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة ، ونظام ضمان الائتمان للتخفيف من مخاطر الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وفى البرازيل: تأسس بنك Banco do Nordeste do Brasil (BNB) في عام 1952 لتعزيز التنمية الاقتصادية في المنطقة الشمالية الشرقية من البرازيل. يقدم بنك BNB المساعدة المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مخططات مختلفة ، بما في ذلك خط ائتمان للمؤسسات الصغيرة ، وخط ائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، وبرنامج للابتكار ونقل التكنولوجيا.
تونس: تأسس بنك تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة (BFPME) في عام 2005 لتمويل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تونس. يقدم المصرف خدمات تمويلية واستشارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مخططات مختلفة ، بما في ذلك خط ائتمان للمؤسسات الصغيرة ، وخط ائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وبرنامج لتنمية الصادرات.
اخيرا السعودية تأسس بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة عام 2020 والذي يهدف إلى زيادة التمويل المقدم إلى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وسد الفجوة التمويلية، وتعزيز مساهمات المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي لهذا القطاع الحيوي الهام ليكون ركيزة أساسية لتنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وممكّناً لتحقيق رؤية 2030.​​ وقد قدم البنك تمويلات بقيمة 18 مليار ريال سعودى منذ يناير 2020 وحتى الآن .
توضح هذه الأمثلة أن البنوك المتخصصة أو المؤسسات المالية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في توفير الوصول إلى خدمات التمويل والدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة ، والتي تعتبر ضرورية لتعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.
لذا وفى ظل هذه الأزمة العالمية الطاحنة أصبح من الضرورى أن يدرس البنك المركزى المصرى للإعلان عن رخصة تأسيس بنك مصر للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.