إسلام عبد الرحيم يكتب | السياسية عبر التاريخ

0 309

السياسية عبر التاريخ وهي تضم مجموعة من المفاهيم السياسية الرئيسية منها: جغرافية المستعمرات، الدولة والإقليم، الأمة والقومية، جغرافية الانتخابات، إضافةً للخطط الإستراتيجية الجيوبولتيكية التي حكمت العلاقات السياسية الحربية القديمة بل والحديثة على أساس خصائص البيئة الجغرافية.
لقد ظهرت وجهات نظر عديدة حول تعريف علم السياسة، ففي العصور القديمة نجد أن السياسة من وجهة نظر أرسطو هي كل ما من شأنه أن يحقق الحياة الخيرة في مجتمع له خصائص متميزة أهمها الاستقرار والتنظيم الكفء، والاكتفاء الذاتي. أما علم السياسة فإنه يجب أن يركز على دراسة طبيعة مثل تحليل التاريخ السياسي وهو السرد والتحليل للأحداث السياسية والأفكار والحركات والقادة السياسيين.
التاريخ السياسي للعالم هو تاريخ مختلف الكيانات السياسية التي أنشأتها البشرية طوال وجودها، والطريقة التي تحدد بها هذه الدول حدودها.
على مر التاريخ توسعت الكيانات السياسية من الأنظمة الأساسية للحكم الذاتي، والملكية إلى الأنظمة الديمقراطية، والشمولية المعقدة الموجودة اليوم. وموازاة لذلك، توسعت النظم السياسية من حدود غامضة محددة إلى حدود وطنية محددة موجودة اليوم.
تعبر السياسة عن عملية صنع قرارات ملزمة لكل المجتمع، تتناول قيم مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط، وتتم عن طريق تحقيق أهداف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيدولوجيا معينة على مستوى محلي أو إقليمي أو دولي.
ختامًا يمكن تعريف السياسة بالمعنى الهدف بأنها العلم الذي يهدف إلى تقديم السبل والمناهج المختلفة من أجل تدبير شؤون الدولة في الداخل وفي علاقاتها مع الخارج (دول ومنظمات وغيرها من أجل تحقيق أهدافها على المدى القصير والمتوسط والطويل).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.