د. كريم عادل يكتب | المشاركة الانتخابية بين الوعي والمسئولية

0 183

إن مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية في مصر تعتبر أمرًا بالغ الأهمية، حيث إن مشاركتهم تعد أمرًا حيويًا لاستقرار البلاد وتعزيز الديمقراطية فمن خلال المشاركة الفعّالة يُمكن للمواطنين أن يعبروا عن آرائهم واختياراتهم فيما يتعلق بالمستقبل السياسي والاقتصادي للبلاد، خاصةً في ظل تحديات إقليمية وعالمية تجعل المشاركة واجب وطني وتجعل لهذه الانتخابات طابع خاص أكثر أهمية.
إضافةً إلى أن مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية الشرعية والإدلاء بأصواتهم بكل حرية وشفافية في العملية الانتخابية، تعزز الثقة في النظام السياسي ويقوي الشرعية الديمقراطية للحكومة إذا كانت نسبة المشاركة عالية، فإن ذلك يعكس إرادة الشعب ويمنح الحكومة الشرعية اللازمة لاتخاذ القرارات وتنفيذ السياسات.
فمن خلال المشاركة في الانتخابات، يمكن للمواطنين أن يعبروا عن مطالبهم واحتياجاتهم ويختاروا المرشح الذي يمثل مصالحهم ويعمل على تحقيق تطلعاتهم، وبالتالي يسهم ذلك في بناء مجتمع يتسم بالمشاركة الفعّالة والشمولية في عمليات اتخاذ القرار.
علاوةً على ذلك، تعزز مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية الوعي السياسي والمسئولية المجتمعية، حيث يصبح لديهم دور فعّال في تحديد مستقبل بلدهم وتوجيه مساره السياسي.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي مشاركة المواطنين في الانتخابات إلى تقليل فجوة بين الحكومة والمواطنين وتحسين العلاقات بينهم.
على الصعيد الدولي، تعزز المشاركة الواسعة في الانتخابات الرئاسية سمعة مصر ومكانتها في المجتمع الدولي، حيث تُعتبر الديمقراطية واحدة من قيم الحرية والعدالة التي تُحترم عالميًا.
بالتالي، فإن مشاركة المواطنين تعزز الصورة الإيجابية لمصر في الساحة الدولية وتعزز الثقة في استقرارها وقدرتها على التقدم.
حيث إننا نسعى لخلق مجتمع ديمقراطي ومزدهر، الأمر الذي يُعدّ معه مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية أمرًا حاسمًا، كون ذلك سيسهم في بناء مستقبل مشرق ومستقر لمصر، وسيؤدي إلى تعزيز الحقوق والحريات الأساسية للجميع.
الشعب المصري العظيم استطاع على مدار الأيام الثلاثة المقررة للانتخابات الرئاسية أن يقدم ملحمة وطنية في الوعي السياسي وقادر أن يثبت للعالم أننا كنا وسنظل أصحاب التاريخ والحضارة والرأي والقرار، من خلال مظهر حضاري منظم وحضور مكثف أثناء مقرات اللجان الانتخابية في مختلف محافظات الجمهورية رسمنا به مستقبل بلدنا. حفظ الله مصر وشعبها العظيم وأدام علينا الأمن والاستقرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.