محمد عبد الكريم يوسف يكتب | أنواع الحكومات من وجهة نظر أمريكية (2)

0 380

ما زلنا مع ترجمة الموضوع المعنون: “أنواع الحكومات من وجهة نظر أمريكية” للكاتبة الأمريكية “جينيفر بيتس”..

الحكومة الشمولية: عندما تفكر في حكومة شمولية ، فإنها تأخذ السلطة المطلقة إلى أقصى الحدود. لا يتحكم هؤلاء القادة في الحكومة فحسب ، بل يتحكمون أيضًا في الحياة الشخصية لشعبهم. ليس للمواطنين رأي في الحكومة ، والنظام الشمولي هو المسؤول بنسبة 100٪. هذا النوع من الحكومات قوي ومتطرف ويمكن أن يأتي في شكل فاشية أو اشتراكية أو شيوعية او ملكية.
في ألمانيا النازية ، استخدم أدولف هتلر التكتيكات الشمولية لتحقيق السيطرة على ألمانيا بهدف توسيع سلطته عبر أوروبا. لقد استخدم هذا للسيطرة على الناس وكذلك لتبرير الإبادة الجماعية للملايين.
قام قادة الاتحاد السوفيتي مثل فلاديمير لينين وخاصة جوزيف ستالين بإسكات معارضة الدولة ، وذهبوا إلى حد سجن الأعداء السياسيين وحتى قتلهم أو نفيهم إلى سييريا. أدت أفعاله إلى مقتل الملايين من الناس لأسباب مختلفة وبطرق شتى.
استخدم بينيتو موسوليني الشرطة السرية لإسكات المعارضة لنظامه في إيطاليا الفاشية.
قاد ماو تسي تونغ رئيس جمهورية الصين الشعبية البلاد في القفزة العظيمة للأمام والثورة الثقافية ، مما أدى إلى انهيار الاقتصاد الصيني ومقتل ما يصل إلى 45 مليون شخص.
في العصر الحديث ، تعد كوريا الشمالية مثالًا رئيسيًا على الحكومة الشمولية لأنها دكتاتورية شيوعية ذات حزب واحد حيث تمتلك عائلة واحدة فقط ، وهي عائلة كيم .

أنواع الحكومات الموجودة في كل أنحاء العالم وفي التاريخ
في حين أن الخمسة الأوائل قد تكون أنواع الحكومات التي تسمع عنها كثيرًا ، إلا أن هذه القائمة بعيدة عن الاكتمال. ستجد عدة أنواع مختلفة من الحكومة الموجودة. تندرج بعض هذه الأنواع في فئة أكبر ، في حين أن البعض الآخر فريد تمامًا.

فوضى سياسية
الفوضى ليست نوعا من الحكومة. إنه في الواقع غياب واحد. في المجتمع الأناركي ، لا توجد هيئة حاكمة مركزية. في كثير من الأحيان، ستأخذ الفوضى مركز الصدارة عندما تنهار الحكومة. لا توجد حاليا دول أناركية حقيقية . كان أقرب مثال في التاريخ الحديث هو الصومال ، التي لم تكن لها حكومة من 1991 إلى 2006 ، لكنها اليوم جمهورية برلمانية فيدرالية. بينما لم يتم تنفيذ الفوضى على نطاق واسع في العالم الحديث، هناك مجتمعات مثل فريتاون كريستيانيا في كوبنهاغن ، الدنمارك ، والتي تعد واحدة من المجتمعات الفوضوية القليلة التي لا تزال على قيد الحياة.

الأرستقراطية
في الأرستقراطية ، يمتلك الأثرياء أو النبلاء السلطة. هؤلاء القادة القلائل المتميزون يشكلون الطبقة الحاكمة أو النخبة. تاريخيا ، كان لليونان القديمة حكومة أرستقراطية. من الأمثلة الحديثة على ذلك العائلة المالكة في المملكة المتحدة ، التي لديها طبقة أرستقراطية تُعرف باسم النبلاء بالإضافة إلى الملكية.

الدكتاتورية
عادةً ما تسير الدكتاتورية جنبًا إلى جنب مع حكومة استبدادية وشموليّة. في هذا الشكل الحكومي ، يحكم الديكتاتور. عادة ما يؤكدون سلطتهم باستخدام القوة العسكرية ، والتي تسمى الديكتاتورية العسكرية. كان هناك العديد من الديكتاتوريات عبر التاريخ. ومن الأمثلة الشهيرة حكم جوزيف ستالين للاتحاد السوفيتي ، وحكم صدام حسين للعراق و كين في كوريا الشمالية.

الفيدرالية
الفيدرالية هي كل شيء عن تقسيم السلطة. لا تتمتع الحكومة بسلطة مركزية فحسب ، بل تتمتع الولايات أو المناطق المحلية أيضًا بسلطاتها الخاصة. على سبيل المثال ، تعتبر الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة هي السلطة المركزية ، لكن لكل ولاية منفردة قوانينها الإقليمية وقوانين الولاية الخاصة بها. هذا يعني أن قوانين الولاية قد تكون مختلفة في ولاية كاليفورنيا عنها في ولاية تينيسي.

الجمهورية
في كثير من الأحيان ، ترى ” جمهورية ” هذا البلد أو ذاك. عندما يكون شيء ما جمهورية حقيقية كما هو الحال في الجمهورية ، فهذا يعني أن المواطنين لديهم السلطة. لديهم قوة التصويت والسلطة لإجراء تغييرات في حكومتهم. الآن ، يمكن أن تصبح الجمهورية مربكة للغاية لأنها تسير جنبًا إلى جنب مع الفيدرالية والثيوقراطية. بعض الدول لديها نظام برلماني وبالتالي جمهورية برلمانية والدول التي بها رؤساء هي جمهوريات رئاسية. ألمانيا هي مثال بارز للجمهورية ، لأنها على وجه التحديد جمهورية فيدرالية وديمقراطية ودستورية. تشمل بعض الأمثلة على الجمهوريات النمسا وتشيلي وجمهورية التشيك والمكسيك والفلبين وأوغندا وغيرها.

ثيوقراطية
أنواع الحكومات تدور حول من يحكم. في الثيوقراطية ، الحاكم هو الله أو إله. يأتي إنشاء القوانين من النصوص الدينية والكتب المقدسة والزعماء الروحيين. يختلط الثيوقراطي أيضًا مع أنواع أخرى من الحكومات. على سبيل المثال ، إيران دولة ديمقراطية إسلامية ، وحكومة الفاتيكان تمليها الديانة المسيحية و سلطة البابا.

القبلية
تستخدم القبائل الأصلية في جميع أنحاء العالم شكلاً من أشكال الحكومة يسمى القبلية . في هذا الشكل من الحكم ، أنت تتبع إملاءات وقواعد قبيلتك ، والتي تتكون من مجموعات معينة من الناس أو أولئك الذين لديهم نفس المثل العليا. يمكن أن يكون هناك مجلس شيوخ يتخذ القرارات ، ولكن ليس دائمًا. كل قبيلة فريدة من نوعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.