حسن مدن يكتب | فوضى (خلّاقة) للخراب

0 158

ما من دولة في العالم، امتلك مسؤولون كبار فيها درجة من الغطرسة، لا بل والوقاحة، للمجاهرة بأنهم نفذوا في الشرق الوسط، والعالم العربي في القلب منه، سياسة إشاعة الفوضى التي وصفوها ب«الخلاقة»، كما فعل الساسة الأمريكان على لسان وزيرة الخارجية الأسبق، كونداليزا رايس، في مطلع عام 2005، حيث قالت إن الإدارة الأمريكية، يومها، عازمة على نشر الديمقراطية بالعالم العربي، والبدء بتشكيل ما أطلق عليه «الشرق الأوسط الجديد»، عبر إشاعة الفوضى فيه.

كيف يمكن لفوضى في أي مكان أن تكون خلّاقة، ولكن الأمريكان، ومعهم بعض الحلفاء الأوروبيون، الأكثر أمركة من أمريكا نفسها، أرادوها كذلك، فوضى لإشاعة الخراب والدمار في بلدان كانت على درجة كافية من الاستقرار، وكان نسيجها الوطني على درجة كافية من التماسك.

وها نحن شهود على «الشرق الأوسط الجديد» الذي أرادوه وصنعوه: فبالإضافة إلى مواصلة حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة ومصادرة أراضيه، جرى تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن ولبنان وغيرها، وتهميش الدولة، لا بل إلغاؤها كلية في بعض الحالات، وإعادة البلدان المعنية إلى «ما قبل الدولة»، محكومة بميليشيات الطوائف والقبائل والعشائر والجماعات الفاسدة المتنازعة على السلطة.

في فصول أخيرة من تداعيات الفوضى التي أشيعت في بلداننا. أسفرت اشتباكات في العاصمة الليبية، طرابلس، خلال الأيام الأخيرة عن سقوط ضحايا قدّر عددهم ب 191 شخصاً، بينهم 32 قتيلاً على الأقل، أما في العراق فقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وأنصار رجل الدين مقتدى الصدر أدت إلى مقتل وجرح العشرات.

المضحك المبكي هو أن المسؤولين في واشنطن، كما في عواصم غربية كانت شريكة في صنع هذه الفوضى، يطلقون الدعوات إلى ضبط النفس، ويعبرون عن «القلق» من العنف الدائر في هذا البلد العربي أو ذاك، دون أن يتحلى أحد من هؤلاء المسؤولين بالجرأة، ليعترف بأنه لولا «فوضاهم الخلاقة» ما كان كل هذا العنف والدمار والتشظي في نسيج البلدان المستهدفة.

بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق، حذرت في بيان أخير لها من أن «بقاء الدولة ذاته على المحك»، والحق أن هذا لم ينشأ اليوم، وإنما منذ اللحظة التي وطأت فيها أقدام الجنود الأمريكان أراضي البلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.